الثلاثاء, 23 يونيو, 2026
الجمهورية الإسلامية الموريتانية - وزارة الصحة

مركزية شراء الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية

المدير العام يقوم بزيارة عمل لمجموعة سوطيما المغربية

بواسطة mbouye

في إطار تعزيز علاقات التعاون والشراكات الدولية في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية، أدى المدير العام لمركزية شراء الأدوية والمستلزمات الطبية (كاميك)، الدكتور حماه الله الشيخ، زيارة عمل إلى مجموعة سوطيما (Sothema) المغربية، إحدى أبرز الشركات الدوائية في المنطقة وأول مصنع لإنتاج الأنسولين بالمملكة المغربية.

تأتي هذه الزيارة تلبيةً لدعوة من الشركة المغربية، وفي سياق الجهود المتواصلة لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين، وتطوير مجالات الشراكة وتبادل الخبرات، خاصة في ما يتعلق بإنتاج وتوفير الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية.وقد قام المدير العام، رفقة الوفد المرافق له، بزيارة ميدانية شملت مختلف وحدات الإنتاج داخل المصنع، حيث اطلع عن كثب على مراحل تصنيع عدد من الأدوية التي تستوردها كاميك، بما في ذلك الأدوية الحيوية، وعلى رأسها مادة الأنسولين، وذلك في إطار حرص المؤسسة على ضمان جودة المنتجات واحترام المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.

عقب الزيارة، عقد المدير العام جلسة عمل مع السيدة لمينة التازي، الرئيسة المديرة العامة لشركة سوطيما، تم خلالها استعراض آفاق التعاون بين الطرفين، وبحث سبل تعزيز تموين السوق الموريتانية بالأدوية ذات الجودة العالية، إضافة إلى مناقشة فرص تطوير الشراكة في مجالات التكوين وبناء القدرات وتبادل الخبرات، خصوصًا في مجالات التخزين والتوزيع.

في ختام اللقاء، عبّر الطرفان عن ارتياحهما لمستوى التعاون القائم، مؤكدين حرصهما على مواصلة التنسيق وتعزيز الشراكة بما يخدم المصالح الصحية للبلدين الشقيقين، ويساهم في تحسين توفر الأدوية والمستلزمات الطبية. كما تم، على هامش هذه الزيارة، التوقيع على اتفاقية جديدة تهدف إلى ضمان الإمداد المنتظم لكاميك بالأدوية ذات الجودة العالية.

ضم الوفد المرافق للمدير العام كلًا من:

الدكتور محمد ودو هيبه، المستشار الصيدلاني،

السيد محمد عبد الله ولد الغوث، المدير المالي والإداري،

الدكتور اعلي الشيخ هيين، مدير التموين.